]ç[™¤¼.¸¸.¨✔¨™★برنامج الاتصال الجماهيري ★™¨✔¨.¸¸.¼¤™]ç[
يعرف الاتصال الجماهيري بأنه ذلك أسلوب من الاتصال الذي يتم بين أكثر من شخص لاكمال العملية الاتصالية، والتي تقوم بها المؤسسات أوالشركات أو الهيئات عن طريق وسائل الاتصال والإعلام الجماهيري .
ويدل الاتصال الجماهيري بشكل عام، إلى كل الوسائل غير الشخصية للاتصال، التي عن طريقها تُنقل المعلومات بصورة سمعية أو بصرية، أو كلاهما معاً، إلى الجماهير.
وتشمل وسائل الاتصال الجماهيري:
-
التليفزيون
-
الراديو
-
الصحف
-
المجلات
-
الكتب، وغير ذلك.
فهو اتصال مدروس ومنظم يقوم على أساس إرسال رسالة علنية وعامة إلى جمهور عريض وكبير متباين الاتجاهات والمستويات غير معروف للقائم بالاتصال، باستخدام وسائل الاتصال الجماهيرية من صحف ومجلات وإذاعات ومحطات تلفزيونية وشبكات الانترنت والفضائيات ودور النشر الكبيرة وغيرها.
ويتميز (الاتصال الجماهيري) في قدرته على توصيل الرسائل إلى جمهور كبير و متباين الاتجاهات والمستويات، حيث تصلهم الرسالة في نفس اللحظة و بسرعة فائقة من خلال وسائل الإعلام الجماهيرية ، والتي تتمثل مقدرتها الاتصالية في إستخدام معدات ميكانيكية و إلكترونية متطورة.
لقد تم تصميم البرنامج في الكلية الإماراتية الكندية الجامعية لتعزيز التدريب الأكاديمي في مجال الإعلام والعلاقات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة
ويتكون البرنامج الأكاديمي من ثلاثة مسارات :
-
الصحافة (المطبوعة والإلكترونية)
-
وسائل الإعلام الجديدة على شبكة الإنترنت
-
العلاقات العامة
ويهدف البرنامج الاتصال الجماهيري على :
-
تمكين الطلاب من الحصول على مهارات التواصل الفعال في سياقات الإعلام الجديد والصحافة والعلاقات العامة .
-
معرفة الطلاب بنظريات الاتصال الرئيسية المتصلة بآثار وسائل الإعلام والرأي العام، وأخلاق وقوانين وسائل الإعلام، وبحوث وسائل الإعلام، ودور وسائل الإعلام في التنمية الوطنية والتغيير الاجتماعي، وتقنيات الاتصالات، والحملات الإعلامية والاتصالات الدولية والثقافية.
-
تمكين الطلاب من تطبيق أساليب التفكير النقدي والتحليلي في الاقتراب من قضايا الاتصال الجماهيري.
هناك العديد من النتائج التي سوف يحصل عليها الطالب عند إنتهاء البرنامج ومنها :
-
إظهار فهم صلب ومتكامل لعملية التواصل بين الأشخاص.
-
التطبيق الفعال لمبادئ التواصل بين الأشخاص في عروض الفصل والمناقشات والعمل الجماعي.
-
إظهار فهم واضح لنظريات الاتصال وتطبيقات الوسائط الخاصة بهم.
-
تطبيق أساليب التفكير التحليلي والنقدي في أبحاث الاتصالات.
-
إثبات القدرة على إجراء البحوث وفقا للمنهجيات الصلبة.