¯−ـ‗ ऊ_»ऋँنبذة مختصرة عن تخصص الاعلام الجديد ऋँ«_ऊ‗ـ−¯
أولا: تعريف الاعلام الجديد:
- هو عبارة عن نوع جديد من الاعلام يشترك مع الاعلام التقليدي في المفهوم، و المبادئ العامة و الأهداف بيد أنه يتميز عن الاعلام التقليدي باعتماده على وسائل ووسائط جديدة تدمج بينها وبين وسائل الاتصال التقليدي بهدف إيصال المصامين المطلوبة بأشكال متمايزة.
ثانيا : الوسائل التقليدية :
- الصحافة المطبوعة .
- الاذاعة .
- التلفزيون.
ثالثاً: وسائل الاعلام الجديد:
- الاعلام الجديد تعتمد على الانترنت للتداخل و التكامل بين الشبكات المعلومات و الحاسبات والبث الفضائي الاذاعي و التلفزيوني.
- بعباره أدق ( اندماج بين المعلوماتيه و الوسائط الاعلامية ) .
رابعاً: معلومات عن البرنامج:
-
اللغة المستخدمة في تدريس هي اللغة العربية.
-
مدة الدراسة في التخصص أربع سنوات يتكون من ثمانية فصول .
-
متاح لطلاب و طالبات القسم العلمي و الأدبي .
-
بمعدل في ثانوية العامة 60%.
-
ساعات الخطة الدراسية 126ساعة معتمدة.
-
عددالمساقات 42 مساق.
-
بعد إنتهاء من 30 ساعة معتمدة يقوم الطالب باختيار مؤسسة إعلامية لتدريب فيها لمدة 90 ساعة معتمدة.
-
يؤدي تخصص الاعلام الجديد إلى الحصول على شهادة البكالوريوس .
-
يهدف التخصص أن يكون الطالب والطالبه قادرين على القيام بالآتي:
-
القدرة على التعامل مع وسائل الإعلام الجديد
-
القدرة على إنتاج مواد إعلامية .
-
القدرة على التعامل مع النصوص والمعلومات المطلوبة في الإعلام الجديد.
-
القدرة على توظيف الإعلام الجديد في خدمة القضايا المجتمعية.
-
القدرة على استخدام التقنيات مثل التصوير والمونتاج
-
القدرة على بناء المواقع والمدونات.
-
القدرة على التفاعل مع القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية كموضوعات في الإعلامالجديد.
-
القدرة جمع المعلومات متعددة الوسائط.
-
الحصول على العمل المناسب . يمكن حصرها فيما يلي :
- التلفزيون و الاذاعة .
- شركات الاعلانات .
- الصحف و المجلات.
- عمل كمصمم المواقع والمدونات .
-
خامسا: الخطة الدراسية: